مدرسة كفر عابد الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قــمــة التــعـلـيـــم المـتـمـيـــز
 
الرئيسيةالرئيسية  PortalPortal  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abd-elriheem




المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة Empty
مُساهمةموضوع: نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة   نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة Icon_minitimeالإثنين يوليو 12, 2010 10:37 pm

جمهـورية مصر العربية (1 )
مديرية :التربية والتعليم ببنها
إدارة : طوخ التعليمية
مدرسة : كفر عابد الابتدائية
تقـــــــــــــرير

بشأن نتائج التقييم الذاتي للمجال (الاول ) الرؤية والرسالة
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتي لمجال ( الرؤية والرسالة )عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم اعداد خطط ضمان جودة للمعايير التي حققت مستوى الاداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الأداء المطلوب وفيا يلي تحليل لهذه
النتائج :

نقاط القوة :
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوي الاداء المطلوب :
(1،1) رؤية المؤسسة
(1،1،1 ) توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1،1،1،1 تنشر المدرسة الرؤية وتعلن على العاملين بالمدرسة
1،1،1، 2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين
(1، 2 ) رسالة المؤسسةجمهورية مصر العربية
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية
إدارة طوخ التعليمية
مدرسة كفر عابد الابتدائية



التقـــــــــــــــرير
بشأن نتائج التقييم الذاتى للمجال (الخامس ) توكيد الجودة والمسأءلة أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال (توكيد الجودة والمساءلة ) عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث حققت مستوى الاداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الاداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذ النتائج
نقاط القوة
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الاداء المطلوب
(5-1)التقويم والتحسين المستمر
5-1-1- تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة
5-1-2- تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة
5-2-1- تضع الوحدة خططاً وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمره فى ضوء رسالتها
نقاط الضعف
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب
5-1 التقويم والتحسين المستمر
5-1-3 تستفيد المؤسسه من نتائج تقويم الجهات المختلفة
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة

5-2-2تتبع الوحدة نظاماً ذاتيا لتقويم مردود وبرامجها على العملية التعلمية

قائد المجال مسئول الجودة مدير المدرسة
عبد الرحيم محمد أحمد عبد المعبود عبد الرحيم محمد

(1، 2 ، 1 ) توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة

نقاط الضعف :
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب :
(1،1) رؤية المؤسسة
1،1،1، 3 - تعي الاطراف المعنية( أولياء الامور – مجلس الامناء – أعضاء من المجتمع المحلي ) رؤية المؤسسة
(1، 2 ) رسالة المؤسسة

(1، 2 ، 2 ) تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة وتطورها
ءجمهورية مصر العربية
محافظة القليوبية
مديرية اتربية والتعليم بنها
إدارة طوخ التعليمية
مدرسة كفر عابد الإبتدائية

بشأن التقييم الذاتى للمجال(الثانى) القيادة والحوكمة
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال (القيادة والحوكمة)عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم إعداد خطط للمعايير التى حققت مستوى الأداء المطلوب وغعداد خطط للمعايير التى لم تحقق الأداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذه النتائج:
نقاط القوة:
حققتالمعايير والمؤشرات الأتية مستوى الأداء المطلوب:
(2-3 ) وجود نظام للحوكمة الرشيدة
(2-3-1 ) تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء
(2-3-2) توظيف القياددة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
(2-4) وجود نظام مالى وإدارى متطور
(2-4-) توظيف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين المؤسسى
(2-4-3) تتبع القيادة نظاماص متطورًا فى تحديد المسؤوليات للعاملين بها وتوزيعها
نقاط الضعف:
لمتحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب:
(2-1 ) توافر تنمية فعالة للكوادر
(2-1-1 ) تفعيل وحدة التدريب والجودة
(2-1-2) تشجيع القيادةالعاملين علىاجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
(2-2 ) دعم عمليتى التعليم والتعلم
(2-2-1) دعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
(2-2-3 ) تسعى القيادة الى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
(2-2-4 ) تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم
(2-2-5 ) تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه

جمهوريه مصر العربيه
مديريه التربيه والتعليم ببنها
اداره : طوخ التعليميه
مدرسه كفر عابد الابتدائيه
تقــــــــــــــــــرير
بشأن نتائج التقيم الذاتى للمجال السادس ( المتعلم )
اسفرت نتائج دراسه التقيم الذاتى فى مجال المتعلم عن وجود عدد من نقاط القوه ونقاط الضعف حيث سيتم اعداد خطط ضمان جوده للمعايير التى حققت مستوى الاداء المطلوب واعدد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الاداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذه النتائج 0
نقـــاط القـــــــوه
حققت المعايير والمؤشرات الاتيه مستوى اتلاداء المطلوب 0
6 -1: التمكن من البنيه المعرفيه 0
1- يتقن المتعلم اللغه العربيه حسب المطلوب فى الناهج الدراسيه 0
2- يتقن التعلم الرياضيات حسب المطلوب فى المناهج الدراسيه0
3- يتقن التعلم العلوم حسب المطلوب فى المناهج الدراسيه0
4- يتقن التعلم العلوم الاجتماعيه حسب المطلوب فى المناهج الدراسيه0
5- يستطيع المتعلم ان يوظف العلاقه بين فروع المواد الدراسيه0
6-2 : التمكن من المهارات الاساسيه
1- يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات0
2- يتبع المتعلم طرق التغذيه والعادات الصحيه السليمه للمحافظه على صحته 0
3- يمتلك مهارات التعلم والحفاظ على البيئه0
4- يمارس المتعلم مهارت اجتماعيه سليمه مع الاخرين 0
6-3 : اكتساب جوانب وجدانيه ايجابيه 0
1- يحص المتعلم على المشاركه الايجابيه فى الانشطه المدرسيه المتنوعه0
2- يتمسك النتعلم بالقيم الاجتماعيه والاخلاقيه 0
3- يشارك التعلم فى اداره الصف والمدرسه0
تقرير عن نقاط القوة والضعف لمجال المشاركة المجتمعية


نقاط القوة
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).
نقاط الضعف

4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي.
4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ..).
4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت.
جمهورية مصر العربية
محافظة القليوبية
إدارة طوخ التعليمية
مدرسة كفر عابد




تقـــــــرير
بشأن نتائج التقييم الذاتي للمجال ( السابع ) المعلم
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتي لمجال ( المعلم ) عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم إعداد خطط ضمان للمعايير التي حققت مستوي الأداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير التي لم تحقق مستوي الأداء المطلوب وفيما يلي تحليل لهذه النتائج :
نقاط القوة : -
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب:
1- التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم
2/تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم ( المعرفية –المهارية –الوجدانية )لدى المتعلمين
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة
7-2-3 يستخدم المعلم الامكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا
4 -الالتزام باخلاقيات المهنة
7-4-1 يراعى المعلم المساواة والتسانح مع جميع المتعلمين
7-4-2 يستخدم اساليب تقويم واضحة ومعلنة
نقاط الضعف:-
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب :-
3-استخدام اساليب تقويم فعالة
7-3-1 يستخدم المعلم اساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-2 يعدل اداءه التدريسى


مسئول الجودة قائدالفريق مدير المدرسة
أحمد عبد المعبود صابر محمد عبد الرحيم محمد

جمهـورية مصر العربية
مديرية :التربية والتعليم ببنها
إدارة : طوخ التعليمية
مدرسة : كفر عابد الابتدائية
تقـــــــــــــرير

بشأن نتائج التقييم الذاتي للمجال االتاسع ) المناخ التربوي
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتي لمجال (المناخ التربوي )عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم اعداد خطط ضمان جودة للمعايير التي حققت مستوى الاداء المطلوب وإعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الأداء المطلوب وفيا يلي تحليل لهذه النتائج :

نقاط القوة : -
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب :

(9، 2 ) توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية

- يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الانسانية والاحترام المتبادل بين أعضاء

المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي

- يسود المؤسسة مناخ داعما للثقافة المواطنة واحترام القانون والقيم الاخلاقية



نقاط الضعف : -

لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الأداء المطلوب
(9، 1) ) توافر بنية داعمة للتعليم والتعلم
- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بمايحقق رؤيتها ورسالتها
- توجد آليات للارشاد النفسي والاكاديمي للمتعليمين
- توجد اساليب للطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
- توفر المؤسسة الرعاية الصحية للتعليم
مسئول الجودة مدير المدرسة
أحمد عبد العبود محافظة القليوبية
ادارة طوخ التعليمية
مدرسة كفر عابد الابتدائية
تقرير
بشأن نتائج التقييم الذاتى للمجال ( الثامن ) المنهج الدراسى
أسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال ( المنهج ) عن وجود عدد من نقاط القوة ونقاط الضعف حيث سيتم اعداد خطط ضمان جودة للمعايير التى حققت مستوى الاداء المطلوب واعداد خطط تحسين للمعايير التى لم تحقق مستوى الاداء المطلوب وفيما يلى تحليل لهذه النتائج :
نقاط القوة :
حققت المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الاداء المطلوب :
8-2-1 توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة.
8-2-1 توجد خطة أنشطة صفية ولاصفية متنوعة تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.
8-2-1 تخصص الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحدد.
8-1-1 يراعى الاستفادة من امكاتات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة.
نقاط الضعف :
لم تحقق المعايير والمؤشرات الآتية مستوى الداء المطلوب :
توافر ممارسات دائمة للمنهج.
8-1-4 تستخدم الأدلة بفاعلية بما يحقق أهداف التعلم.
8-1-1-1 يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
8-1-1-1 تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين.
8-1-2-1 تنفيذ المنهج واستخدام الموارد البيئية والمحلية.
محافظة القليوبية
ادارة طوخ التعليمية
مدرسة كفر عابد الابتدائية

تقرير
بشأن التقييم الذاتى للمجال الثالث الموارد المادية والبشرية
اسفرت نتائج دراسة التقييم الذاتى لمجال الموارد المادية والبشرية عن وجود عدد من نقاط القوة والضعف
حسث سيتم اعداد خطط للمعايير التى حققت مستوى الاداء المطلوب واعداد خطط للمعايير التى لم تحقق
الاداء المطلوب وفى ما يلى تحليل لهذه النتائج
نقاط القوة
حقق المعيار الثالث والمؤشرات مستوى الاداء المطلوب وهو
3-3 توافر مبنى مدرسى ملائم
3-3-1 يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية
3-2-3 يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسى أماكن وأدوات مناسبة
لممارسة الأنشطة التربوية
3-3-4 يراعى في المدرسى متطلبات استيعاد ذوى الاحتياجات الخاصة
نقاط الضعف
لم تحقق المعايير والمؤشرات الأتية والمؤشرات الاتية مستوى الأداء المطلوب
3-1 الموارد البشرية والمادية
3-1-1 تطبيق المؤسسة آلية تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية
3-2 توافر الموارد المادية
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الانشطة التربوية المختلقة
3-2-2 تتواقر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية
3-2-4تتوافر بالمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق نواتج التعلم المستهدف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقاط القوة والضعف للمجالات التسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر عابد الإبتدائية :: قسم الجودة والاعتماد :: المجال الخامس … توكيد الجودة والمسائلة-
انتقل الى: